أسباب رائحة الدولاب الكريهة وكيف تتخلص منها

التخلص من الكمكمة أو رائحة الدولاب الخشبي يحتاج إلى طرق خاصة وقد تكون مُجهدة ومُكلفة في البعض الأحيان، فبعد أن تضع ملابسك في الدولاب فور غسلها وإضافة مُنعم الملابس عليها، عادةً من تجد رائحة الملابس وأرفف الدولاب بدأت في التغير، فما هي أسباب رائحة الدولاب الكريهة وكيف تتخلص منها وهل يمكن بالفعل التخلص من هذه الرائحة بدون مواد أو أدوات تكلفك الكثير من الأموال؟ هذا ما ستتعرف عليه الآن فآن لك أن تودع هذه المشكلة التي تؤرقك وتسبب لك الحرج أمام أصدقائك، بسبب تغير رائحة قطعة الملابس.

أسباب رائحة الدولاب الكريهة وكيف تتخلص منها

ماهي أسباب رائحة الدولاب الكريهة

تختلف أسباب انتشار الرائحة الكريهة في الدولاب الخشبي خاصةً الدواليب القديمة، ولكن القضاء عليها ليس مستحيلاً كما تعتقد، لا تستخدم معطرات الجو وترش الدولاب من وقت لآخر دون فائدة، اعتمد على الطرق الطبيعية والفعالة التي تضمن لك عدم ظهور الروائح مرة أخرى، ولكن قبل أن نُبين لك هذه الطرق، نقدم لك أهم أسباب انتشار الروائح الكريهة في الدولاب.

أهم أسباب رائحة الدولاب الكريهة

  • وجود الدولاب في غرفة شديدة الرطوبة وإحاطة الرطوبة من الدولاب خاصة من الناحية الخلفية؛ لأن الرطوبة تُسرع من تعفن الأخشاب.
  • انتشار حشرات الملابس والفراش في الدولاب، لأنها تفرز مادة تترك روائح كريهة في المكان الذي تتواجد به.
  • وضع الملابس غير النظيفة في الدولاب قبل غسلها وعدم تهوية الدولاب.
  • وجود تسرب مائي في الحائط الخلفي للدولاب يؤدي إلى تآكل وتعفن الخشب.
  • عدم إفراغ جيب الملابس والبنطلونات من المناديل أو قطع الحلوى وبقايا الطعام.

كيفية التخلص من رائحة الدولاب الكريهة

تختلف طرق تعطير الخزانة للتخلص من الرائحة الكريهة سواء الكمكمة أو رائحة العفن بسبب رطوبة الدولاب المرتفعة، اختر الطريقة الأسهل لك والتي تناسبك وطبقها في الحال لتتخلص من هذه المشكلة نهائيًا،

استخدم صابون اليدين لتعطير الدولاب

صابون اليد لديه القدرة على تعطير الدولاب مهما كانت الرائحة نفاذة؛ ضع قطعة من الصابون على منديل ورقي أو قطعة قماشية وضعه بين الملابس في الأرفف واتركه لعدة أيام حتى تتأكد من التخلص نهائيًا من آثار رائحة العفن أو الكمكمة.

خليط القهوة وصودا الخبر

هل جربت خليط القهوة مع صودا الخبز لتحييد رائحة الدولاب والقضاء على أي روائح نفاذة؟ مزج المكونين معًا يمتص أي رائحة كريهة في الحال، املأ وعاء صغير بصودا الخبز أو كمية من القهوة المطحونة أو الاثنين معًا، وأحدث ثقوب في هذا الوعاء وضعه في الدولاب وأغلقه.

مكعبات المسك

استخدم مكعب المسك الجاف في تغيير رائحة الدولاب، كما أنه يتميز عن غيره من الطرق الأخرى بقدرته على البقاء طويلاً بنفس قوة الرائحة داخل الدولاب دون تغير.

مكعب الفحم

عندما تلف مكعبات الفحم في قطعة صغيرة من القماش الناعم والنظيف، وتضعها في جنبات الدولاب، يمتص الفحم الروائح الكريهة في الحال، ويمنع وصول الرطوبة إلى الدولاب، فهي أهم أسباب انتشار الروائح السيئة في الخزائن.

أسئلة شائعة

كيف اخلي رائحة دولاب المطبخ حلوه؟

يمكنك استخدام خليط الخل مع عصير الليمون ومسح جميع جوانب دولاب المطبخ بهذا الخليط، ثم اترك الأبواب مفتوحة لتهوية رائحة الخل.

كيف اتخلص من رائحة المجاري في البيت؟

من خلال مزج نصف كوب من صودا الخبز مع الزيت العطري الذي تختاره سواء الليمون أو زيت اللافندر واسكبه في مصرف المطبخ والحمام واتركه لمدة ساعة بدون استخدام الأحواض.

ما هو علاج رائحة الحمام الكريهة؟

استخدم معطرات الكحول أو الزيوت العطرية والشموع المعطرة، والأهم من ذلك احرص على تهوية الحمام باستمرار وتنقية الهواء به.

عن الكاتب