ما سبب وجود البرغش في المنزل – وكيف تتخلص منه

حشرة البرغش من الحشرات التي تسبب الإزعاج والخوف الشديد لديك بمجرد رؤية حشرة واحدة منها تسير في أي من أركان المنزل، ولا يتوقف حجم الضرر الذي تتركه الحشرة في المنزل الفوضى والتلفيات فقط، ولكنه ينقل بعض الأمراض ويصدر صوتًا مزعجًا يؤرقك في نومك ويقظتك، ولذلك أنت في حاجة إلى معرفة ما سبب وجود البرغش في المنزل – وكيف تتخلص منه لتضمن عدم ظهورها في المنزل مرة أخرى، خاصةً إذا كنت من سكان إحدى المناطق الساحلية التي تكثر بها حشرات البرغش.

ما سبب وجود البرغش في المنزل - وكيف تتخلص منه

البرغش ثنائي الأجنحة الذي يسبب الكثير من الكوارث والأضرار في البيئة حولنا بصورة عامة، وفي المناطق القريبة من البحار والأنهار بصفة خاصة؛ فالبرغش لا تكتمل دورة حياته إلا بالتواجد بين المياه واليابسة فاليرقات تعيش في الماء، والبالغين على اليابسة، وتتكيف هذه الحشرة مع الحرارة المرتفعة والمنخفضة، لهذا يصعب عليك السيطرة عليها في الصيف أو الشتاء، فلماذا يأتي البرغش إلى بيوتنا ؟

أسباب وجود البرغش في المنزل

  • يدخل البرغش عندما يرغب في البحث عن الغذاء؛ لذلك المنزل أول مكان يتسلل إليه البرغش وتحديدًا خزانة الطعام.
  • ينتشر في البيوت القريبة من الحدائق خاصة النباتات الميتة التي لا تتخلص منها، فيجتمع البرغش حولها.
  • يعيش البرغش في الثقوب والشقوق في جوانب المنازل، وقد تتواجد على عتبات الأبواب والنوافذ.
  • تنتشر بصورة أكبر في فصل الصيف، ولكنها تتواجد في فصل الشتاء في المناطق الدافئة.
  • ينتشر حول النفايات وبقايا الطعام وقد تنقل الأمراض بين أفراد المنزل.

طرق التخلص من حشرة البرغش نهائيًا

إذا كانت الحيرة والأفكار والطرق المختلف قد أرهقتك وتتساءل ما سبب وجود البرغش في المنزل – وكيف تتخلص منه فالخطوة الثانية بعد معرفة أسباب وجوده، هو الوصول إلى طريقة سليمة وآمنة 100% للتخلص من البرغش، ونقدم لك أبرز هذه الطرق اختر منها ما يناسبك.

الحفاظ على المطبخ نظيفًا

يحب البرغش رائحة الفواكه سواء الطازجة و العطبة وكذلك بقايا الطعام في الأواني؛ لذلك يجب عليك التخلص فورًا من النفايات وبقايا الطعام والحفاظ على المطبخ نظيفًا، خزن الفواكه في المطبخ ولا تترك أي نوع من الفواكه والخضروات في الخارج.

ضع طبقة من الشاش على النوافذ والأبواب

ضع طبقة من الشاش على النوافذ والأبواب فهي أكثر الطرق التي تمنع دخول البرغش من دخول المنزل؛ فالشاش منسوج بقوة وإحكام يمنع البرغش من الطيران والمرور للداخل فيعلق في الشاش.

معالجة المناطق ذات الرطوبة العالية

أهم خطوة للتخلص من البرغش هو معالجة المناطق شديدة الرطوبة في المنزل وخاصةً من الحمامات والمطابخ، واترك الحدائق خالية من الرطوبة أيضًا وتخلص من كافة مصادر تجمع المياه في دورات المياه والبدروم لتحد من انتشار حشرة البرغش في المنزل.

استخدم طارد الحشرات الطبيعي

لا يقتل طارد الحشرات البرغش لكنه يمنعه اقترابه من منزلك، ولكي تتجنب الروائح النفاذة وأمراض الجهاز التنفسي التي يسببها المبيد الكيميائي، استخدم مبيد طبيعي من خليط “زيت شجرة الشاي” و”السترونيلا” ورشها في أماكن انتشار البرغش.

أسئلة شائعة

كيف يتكاثر البرغش؟

يتكاثر في المياه النظيفة وتضع الأنثى بين 100-200 بيضة مرة واحدة، وهذا يتم في خلال 10 أيام إذا توافرت له الحرارة المناسبة ليفقس البيض.

هل البخور يقضي على البعوض؟

نعم، يمكنك استخدام البخور في طرد البعوض والناموس من المنزل، ولكن تفادى البخور ذي الروائح النفاذة حتى لا يؤثر على الجهاز التنفسي.

كيف اتخلص من الحشرات الطائرة في المطبخ بدون مبيدات؟

استخدم مصيدة الذباب، ويمكنك الاستعانة بوعاء عميق فارغ وضع به كمية قليلة من العسل وقمع ورقي على فتحة الوعاء وبدخول الذباب سيعيق العسل تحركاته.

عن الكاتب