طريقة إزالة الكلس من الأواني

الكلس هو الطبقية الجيرية أو الطباشيرية البيضاء التي تتجمع داخل جميع أواني طهي الطعام  التي تستخدمها لعدة مرات في تسخين للمياه، فتترك طبقة جيرية نتيجة تبخر المياه وتحولها إلى كربونات الكالسيوم، على جدار الوعاء يصعب التخلص منها بصابون تنظيف الأطباق والأواني التقليدية، فعليك أن تتعرف على طريقة إزالة الكلس من الأواني بفاعلية وبدون استخدام أية مواد كيماوية قد تضر بصحتك وصحة عائلتك بالتصاقها في أواني تحضير الطعام أو غلايات القهوة وأباريق الشاي.

إزالة الكلس من الأواني

كيفية القضاء على الكلس في الأواني

للقضاء على الكلس أو القشرة الطباشيرية التي تتراكم على سطح الأواني المعدنية سواء الألومونيوم أو النحاس، فتترك مذاق غير جيد ورائحة غريبة في الوعاء، استخدم إحدى الوسائل أو الطرق الطبيعية التي سنقدمها لك الآن، والتي تعيد اللون الطبيعي اللامع إلى الوعاء مرة أخرى فتحافظ على صحتك وصحة عائلتك.

محلول صودا الخبز

أفضل مزيل الكلس المترسب على الأواني هو البيكينج صودا أو صودا الخبر؛ احضر ملعقتين من صودا الخبز مع نصف لتر ماء وقلب المكونين معًا جيدًا، ثم اغمس قماشة في المحلول وافرك الالأطباق التي تتراكم عليها قشور الكلس، واتركه مدة 10 دقائق ثم أزل البقايا عن الوعاء وستجده ستعاده بريقه مرة أخرى.

إزالة الكلس بالليمون

طريقة إزالة الكلس من الأواني بالليمون هي أكثر الطرق فاعليةً وأمانًا؛ فحموضة الليمون العالية تُذيب الكلس وتخفيه تدريجيًا من الأواني، يمكنك استخدام نصف ليمونة وفرك قلب الآنية جيدًا به، ثم مسحه بقطعة قماشية أو سلك تنظيف الأواني، وإذا استمر وجود الرواسب الجيرية به يمكنك ملء الوعاء بعصير الليمون وتركه مدة 3 ساعات ثم اشطفه وجففه.

إزالة الكلس بالخيار

نعم! ما قرأته صحيحًا تمامًا فالخيار حل مثالي وآمن 100% للقضاء على كلس الأواني وتلميعها، فما عليك سوى تقطيع الخيار إلى حلقات وفرك سطح الأواني بالقطع لعدة دقائق وفي غضون دقائق سترى الجير يخف من جدار الأواني، وبتكرار العملية عدة مرات سيختفي تماما ويعود قلب الوعاء لامعًا كما كان.

إزالة كلس الأواني بالخل

للخل قدرة سحرية على التخلص من مشكلات تراكم القشور الجيرية أو الكلس على سطح الأواني المعدنية وأباريق الشاي وغلاية القهوة، ولكن لكي تضمن التطبيق الصحيح لهذا المكون والحصول على أفضل النتائج عليك بملء الوعاء حتى ربعه بالخل وتركه لمدة ساعة، ثم ضعه على النار ليغلي الخل وتتخلص من الكلس نهائيًا، ثم اشطف الوعاء بالمياه الباردة.

أسئلة شائعة

كيف اتخلص من الترسبات في الحمام؟

خليط الخل الأبيض والليمون من أفضل المنظفات والمطهرات الطبيعية التي تساعدك في التخلص من التسربات الجيرية والترسبات الصفراء على المرحاض وحوض الحمام، ويمكنك الاستعانة أيضا بصودا الخبز أو البورق “بورات الصوديوم المائية”.

كيف ازيل اصفرار الحمام؟

  1. عصر كوب من الليمون و 10 قطرات من الزيت العطري.
  2. ضع هذا المحلول في زجاجة رذاذ ورش قاعدة الحمام واتركه مدة 15 دقيقة.
  3. اشطف القاعدة جيدًا، وكرر هذه العملية عدة مرات أسبوعيًا.

كيف استخدم ملح الليمون في تنظيف الحمام؟

اضف حوالي 120 جرام من ملح الليمون وتركه لمدة ساعة أو ليلة كاملة للتأكد من إذابة الكلس والبقع تماما، ثم اغسله جيدا بالفرشاة وتأكد من التخلص من آثار ملح الليمون.

عن الكاتب